updates

Slid bar

The Occupation We Choose to Ignore’

Do you know who I am? I am a Sahrawi. The land to which I refer is what is known today as the non-self-governing territory ofWestern Sahara. My country was colonized by the Spanish and the French between 1884 and 1975, divided in two and occupied by Moroccan and Mauritanian forces thereafter, and has been ruled exclusively by the Kingdom of Morocco from 1979 until the present.

The Western Sahara: forgotten first source of the Arab Spring

this is one part of the Arab Spring that western governments don't want to talk about. And their silence, and the UN's complicity in it, is why that repression continues, and a terrible injustice is perpetuated.

ISS - News - The Western Sahara and North African People’s Power

Respect the right of individuals to peacefully express their opinions regarding the status and future of the Western Sahara and to document violations of human rights

King of Morocco to be biggest benefactor of EU trade agreement - Telegraph

it has emerged that the single biggest beneficiary of the deal will be the King of Morocco, who is head of one of the three largest agricultural producers in the north African country and lays claim to 12,000 hectares of the nation's most fertile farmland.

North African Dispatches Africa’s Forgotten Colony

Oblivion it seems is the current reality for the arid North African territory of Western Sahara; often referred to as Africa’s ‘Last Colony’. In my opinion, it would be more accurate to describe it as ‘Africa’s Forgotten Colony’.

1 2 3 4 5

Nov 25, 2010

الشروق و الاعلام الجزائرية لم يقصر في نشره الحق


الشروق " تكرم الرئيس الصحراوي ببرنوس المجاهدين

" الجزائر دافعت عن الصحراء الغربية وما بدلت تبديلا "

image
عبر الرئيس الصحراوي، بعد ارتدائه لبرنوس "الشروق"، عن سعادته الغامرة وهو يكرم في الجزائر وتحديدا من قبل جريدته المفضلة الشروق، حيث قال "أشكر جريدة الشروق على اهتمامها الدائم بالقضية الصحراوية، وعلى وقفتها الكبيرة معها في الذكرى العاشرة التي سيحتفل بها يوم الغد، وسيبقى هذا التكريم خالدا في سجل الكفاح الصحراوي وفي تاريخ العرب ككل " .

  •  وأضاف "سيبقى هذا التكريم وما خلفته هذه الأحداث الأخيرة وسام شرف في صدر الصحراويين، ووصمة عار في جبين النظام المغربي الظالم، وأعتبر تكريمي من طرف الشروق بمثابة تكريم لكل الشعب الصحراوي المظلوم، لذلك سأحوله لإخواني في المخيمات وفي كل شبر من أرض الصحراء الغربية  الطاهرة " .
  •        ومن جهة أخرى عبر عن شكره للصحافة والإعلام الجزائري بمختلف أجهزته وتوجهاته، نظير وقوفها الدائم مع القضية الصحراوية والقضايا العادلة عموما، كما شكر الجزائر على احتضانها للصحراويين منذ السنوات الأولى لكفاح الصحراويين، واصفا ذلك بالأخلاق السامية التي سنتها ثورة  نوفمبر  المجيدة  " الجزائر  دافعت  عن  قضيتنا  ومابدلت  تبديلا  في  إطار  الشرعية الدولية  رغم  كل  الضغوط  التي  تتعرض  لها  باستمرار " .
  •   ‬مضيفا  " كل  شعوب  المغرب  العربي  تفتخر  بالجزائر  وبالشعب  الجزائري  الشقيق،  ونطمئن  كل الإخوة  الواقفين  مع  الصحراء  الغربية  أننا  ذاهبون  إلى  النصر  بالغالي  والنفيس،  وسيجمع  الشمل إن  شاء  الله  قريبا " .
  •        واغتنم ضيف "الشروق" الفرصة ليوجه رسالة إلى النظام المغربي "ماقمت به أيها الملك عمل وسخ، وفي نفس الوقت يعبر عن هزيمة سياسية ستلحقها هزائم أخرى في مختلف الجوانب، وسيحتفل كل الأشقاء والأصدقاء بانتصارنا على همجيتكم بعدما فضحكم التاريخ أمام العالم".

  • الرئيس  الصحراوي  محمد  عبد  العزيز  يكرم  في  " الشروق " :
  • "‬تكريمي  في  شهر  نوفمبر  فأل  خير  على  الاستقلال "
  •  شاءت الأقدار أن تتزامن ندوة تكريم الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز المبرمجة قبل شهر مع الأحداث الأخيرة التي عرفتها مخيمات  اللاجئين الصحراويين، بعد الاعتداء السافر الذي نفذته السلطات المغربية تحت جنح الظلام، وأدى إلى حرق الخيم وقتل وجرح العشرات، ضاربة بذلك  القوانين  والأعراف  الدولية  والإنسانية  عرض  الحائط .
  • وأمام هذه التطورات التي شاهدها العالم بأسره مؤخرا، نزل فخامة الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز صباح أمس ضيفا عزيزا على "الشروق"، حيث استقبله جمع من المواطنين الصحراويين الذين صنعوا الفرجة بأهازيجهم المنادية بالاستقلال والحرية أمام قاعة المركز الدولي للصحافة التي  احتضنت  الحدث،  حيث  رددت  النساء  الصحراويات  المكافحات  " لا  بديل .. لا بديل  عن  حق  تقرير  المصير،  وبالكفاح  والسلاح  نفدي  الصحراء  بالأرواح،  ورغم  كل  الجبروت نحن  شعب  لا  يقهر " ،  إلى  غير  ذلك  من  شعارات  التحرر .
  • وأمام عدسات كاميرات عشرات الفضائيات وأمام أعين وأسماع صحفيين من مختلف الوسائل الإعلامية، رحب مدير عام الشروق الأستاذ علي فضيل بالرئيس الصحراوي، كما عبر عن وفاء الجزائر شعبا وحكومة وإعلاما لقضيتي الصحراء الغربية وفلسطين، ليفتح المجال أمام ضيف الشروق الذي ألقى  خطابا  شاملا  ضمنه  الكثير  من  التفاصيل  حول  التطورات  الأخيرة  لقضية الصحراء  الغربية،  حيث  أزاح  الستار  عن  الكثير  من  الحقائق  حول  نظام  المخزن  وخساسة  فعلته اللا  إنسانية  في  المخيمات  المحروقة .
  • وتفاءل الرئيس الصحراوي بوقوع هذا التكريم وهذه الأحداث في شهر نوفمبر المجيد، حيث اعتبرهما إشارة خير لبداية الانفراج لهذه القضية المحورية، باستعادة الشعب الصحراوي لاستقلاله من نير الاستعمار المغربي. ومن جهة أخرى هنأ الشروق على الخطوات الجبارة التي قطعتها في ظرف  قياسي  في  مجال  الإعلام  الهادف  المساند  للقضايا  العادلة  والمواكب للأحداث  بعين  لاتنام .
  • وشارك في الندوة التكريمية شخصيات وطنية ومن المجتمع المدني وممثلون من مختلف الفعاليات السياسية والطلابية، وعبروا جميعا باسم الشعب الجزائري عن مساندة القضية الصحراوية إلى آخر رمق، رغم كل الضغوط التي تتعرض لها الجزائر بسبب موقفها الثابت، منتقدين بشدة نظام المخزن  وما  يقوم  به  من  تجاوزات  خطيرة  في  حق  الشعب  الصحراوي الشقيق .
  • وفي نهاية الندوة تم تكريم الرئيس الصحراوي ببرنوس الشروق، كما منح درع الاستحقاق نظير جهاده ونضاله المتواصل، وحمل هذا التكريم التاريخي معنى تكريم الشعب الصحراوي على ثباته واستماتته في الدفاع عن أرضه الطاهرة.

  •    الرئيس  الصحراوي  أثنى  على  ما  قامت  به  :
  • "‬الشروق  حققت  الريادة  في  الإعلام  الوطني  والعربي  والعالمي "
  • عبّر  الرئيس  الصحراوي  محمد  عبد  العزيز  عن  سعادته  بما  حظيت  به  القضية  الصحراوية  من تكريم  في  " الشروق  اليومي " ،  في  عيد  ميلادها  العاشر .
  • وقال في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة: "إن هذه الدعوة التي تلقيناها من "الشروق" تمثل فرصة سعيدة وسانحة جميلة، حتى نتقدم لهذه المؤسسة العتيدة بأحر التهاني على النجاح الباهر الذي حققته خلال فترة وجيزة لا تتجاوز العقد من الزمن، احتلت به مكانة متقدمة وطنيا، عربيا وعالميا ".
  • كما أبدى الرئيس فرحه الشديد لتواجده بأرض الجزائر في شهر نوفمبر الذي اندلعت فيه الثورة المجيدة، قائلا "هي واحدة من أعظم الثورات في التاريخ، وقد غدت مثالا ساطعا للمقاومة والصمود والاستماتة من أجل الدفاع عن المبادئ السامية، وهي منبع فخر الجزائريين".
  • وثمن الرئيس الصحراوي ما تقوم به جريدة الشروق من متابعات لأخبار الصحراويين في كل وقت، "إننا لنثمن عاليا ما قامت وتقوم به جريدة الشروق كمثال ناصع على الإعلام الوطني الجزائري عامة، في مرافقتها المستمرة لكفاح الشعب الصحراوي، ونقلها بكل موضوعية ومهنية لتطورات نزاع  الصحراء  الغربية  التي  تعرضت  لقوى  الظلم  والطغيان  والسعي  المحموم لإبعادها  عن  ساحة  التناول  الإعلامي ".
  • ولم  يخف  الرئيس  سعادته  بالفرصة  التي  أتيحت  له  عبر  الشروق  لإيصال  أول  خطاب  له  بعد الاعتداء  الأخير  على  العيون  للعالم .

  • المدير  العام  لجريدة  " الشروق "  :
  • "‬الشعب  الصحراوي  لا  يقهر  ولا  بديل  عن  تقرير  المصير "
  • استهل مدير عام جريدة "الشروق"، السيد علي فضيل، كلمته بجملة مرحبا بالرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز قائلا : "نُرحب بفخامة الرئيس باسم جميع الأحرار في هذا الوطن الغالي"، قبل أن يضيف: "إن وقفة "الشروق" اليوم مع قضية الصحراء الغربية تعكس وقفة الجريدة مع جميع القضايا العادلة في هذا العالم، وفي مقدمتها الصحراء الغربية وفلسطين، ولا يسعنا اليوم مع ما يمر به إخواننا الصحراويون إلا أن نُعبر عن تضامننا المطلق والأبدي ووقوفنا التام معهم". وختم علي فضيل كلمته بتأكيده على أن "الشعب الصحراوي لا يقهر ولا بديل عن تقرير المصير " .

  • محرز  العماري  - رئيس  اللجنة  الوطنية  للصداقة  مع  الشعب  الصحراوي  -
  • "‬بيوتنا  ومستشفياتنا  مفتوحة  لكم "
  • أكد، محرز العماري، رئيس اللجنة الوطنية للصداقة مع الشعب الصحراوي، على أن "كل صمت عن الاعتداء الهمجي على مخيم الاستقلال بالعيون هو تواطؤ وعدم تحمل للمسؤولية سواء من باب روح مواطنة أو روح مسؤولية رسمية وقانونية"، وقال: "هذا التواطؤ سيغذي الظلم ويكرس الاستعمار ويضرب الإنسانية في العمق"، مضيفا: "الشعب الصحراوي محتاج لكل صوت أو نافذة تعبير، وندوة "الشروق" منبر هام بالأخص في الوقت الحالي"، قبل أن يضيف: "أتوجه إلى المقاومة الصحراوية ومقاتلي البوليزاريو ومناضلي حقوق الإنسان لأؤكد لهم بأننا على  العهد باقون وفقا لمبادئ الفاتح نوفمبر وداعمين لقيم الحرية والاستقلال". وأوضح العماري: "الجزائر مستعدة لفتح البيوت والمستشفيات للجرحى المصابين، كما فتحت أراضي تندوف لاستقبال الفارين من قنابل النابالم والفوسفور في غارات سابقة"، مضيفا "لن تؤثر فينا التهديدات، وسنبقى مع ثورة 20 ماي  التي  بلورت  تطلعات  الشعب  الصحراوي " .  

  • عبد  العزيز  رحابي  :
  • "‬إقحام  سكان  الأقاليم  المحتلة  كطابور  ثالث  مغالطة  مغربية "
  • حذر الوزير الأسبق، عبد العزيز رحابي، من أطروحة القوة الثالثة التي تريد السلطات المغربية فرضها على حساب الصحراويين بالأقاليم المحتلة: "بإقحام سكان العيون كطرف ثالث وأساسي يعتبر مغالطة"، وقال "إنه طابور ثالث صحراوي يريد المخزن المغربي أن يبرمجه ليحل محل جبهة البوليزاريو"، مضيفا: "غير أن الانتفاضة السلمية بمخيم الاستقلال بالعيون فندت ذات المقترح ونهنئ الصحراويين على ذلك ببروز الانتفاضة مجددا"، موضحا أن "القضية الصحراوية سبق وجودها المسار المغاربي، وكانت قبل غلق الحدود الجزائرية المغربية سنة 1994، الذي جاء بناء  على  فرض  السلطات  المغربية  التأشيرة  على  الجزائريين،  ليفند  بذلك ادعاءات  الحكومة  المغربية " . 

  • حسن  عريبي  :
  • "‬اعتداء  الجيش  المغربي  لا  يختلف  عن  القمع  الإسرائيلي "
  • قال، حسن عريبي، مستشار المعهد العربي للدراسات الإستراتيجية، بأن "الشعب الصحراوي هو الوحيد الذي لم يتخلص من الاستعمار، وبمواصلته الكفاح سيكتب له النصر قريبا"، مضيفا "أما الاعتداء فهو يذكرنا بالقمع الإسرائيلي، ولذا أدعو أحرار العالم للتدخل وإنقاذ الشعب الصحراوي  الذي  يصرخ  أمام  الرأي  العام  بأنه  محتل  ويجب  أن  ينال  استقلاله " .   

  • الدكتور  إسماعيل  معراف :
  • "‬الاعتداء  خطأ  مغربي  سيعرف  بالقضية  الصحراوية "
  • اعتبر المحلل السياسي الدكتور إسماعيل معراف بأن الاعتداء على مخيم الاستقلال الصحراوي بالعيون "خطأ مغربي استراتيجي، وأعتقد أن المخزن سيدفع ثمنه غاليا في المستقبل القريب، كما أن هذه الغارة أعطت فرصة نادرة لإسماع صوت الصحراويين إلى العالم وللتعريف بقضيته على أساس  أنها  عادلة  وتحتاج  إلى  حل  عادل " .

  • نورية  حفصي  ( رئيسة  الاتحاد  الوطني  للنساء  الجزائريات )
  • "‬إبادة  الصحراويين  منعرج  خطير  في  القضية "
  • عبّرت  ممثلة  النساء  الجزائريات  نورية  حفصي  عن تأثرها  الكبير  لما  يحدث  منذ  يومين  بمنطقة  العيون المحتلة،  معلنة  بأن  الإبادة  التي  حدثت  ستكون  بمثابة المنعرج  الهام  للقضية  الصحراوية .
  • وقالت  بشأن  خطاب  الملك  المغربي  محمد  السادس : " لن  يزعزع  موقفنا،  الذي  سيظل  يدعم  الشعب الصحراوي  مهما  حصل ".

  • نور  الدين  بن  براهم  ( القائد  العام  للكشافة  الإسلامية )
  • "‬لن  نصمت  على  ما  حدث "
  •  ذكر نور الدين بن براهم بأن الملك المغربي يظن بأنه يتمتع باللاعقاب، مما دفع به للإقدام على الإبادة الأخيرة في حق الشعب الصحراوي. ووعد القائد العام للكشافة الإسلامية "أننا كمدنيين وسياسيين وأحرار العالم، لن نصمت وسنساهم في تضميد جراح الشعب الصحراوي، وتحريك قوى  العالم  لفعل  نفس  الشيء " . واقترح  بن  براهم  أن  يتم  التحرك  في  قافلة  لتحرير الصحراويين  كما  الشأن  بالنسبة  لغزة .

  • سعيدة  بن  حبيلس  - عضو  مؤسسة  لجنة  الشعب  الصحراوي  -
  • "‬لننظم  قافلة  نحو  الأراضي  المحتلة  بدلا  من  المحررة "
  •  اقترحت سعيدة بن حبيلس تنظيم مسيرة إلى الأراضي المحتلة بدلا من الأراضي المحررة، لتحدي الطغيان المغربي على الأراضي الصحراوية. وأضافت بن حبيلس أن ملاحقة الصحراويين في الساقية الحمراء يشبه لحد كبير ملاحقة المجاهدين في ساقية سيدي يوسف.

  • الصادق  بوقطاية  يصف  خطاب  محمد  السادس  بـ  " لا حدث "
  • "‬رئيس  لجنة  القدس  فرط  في  القدس  و " أمير  المؤمنين "  يقتل  في  الشهر  الحرام "
  •  قال المناضل من أجل قضية الصحراء الغربية الصادق بوقطاية أن "هذه الوقفة مستلهمة من تحدي الشعب الصحراوي في مواجهته للمحتل الغاشم"،  وشبه المتحدث سياسة النظام المغربي بما يفعله الكيان الصهيوني في فلسطين قائلا : "هذا النظام يتبع ما يتبعه الكيان الصهيوني من قتل وتدمير وغدر بإخواننا الصحراويين،  وإلا كيف نفسر الهجوم الشرس على خيم تضم أطفالا وشيوخا في جنح الليل"، ثم تساءل: "محمد السادس فرط في القدس وهو رئيس لجنة القدس ويقتل في الأشهر الحرام وهو الذي يطلق على نفسه وصف أمير المؤمنين"،  وعرج المتحدث على خطاب الملك المغربي  وتهجمه  على  الجزائر  مؤكدا : " الجزائر  بلد  عظيم  بمؤسساته  الرسمية  وحكومته  وشهامة  شعبه،    استفزازات  المغاربة  لن تكسر  من  قوة  وشهامة  الجزائريين،  بل  إننا  نعتبر  أن    خطاب  الملك  لا  حدث " .

  • رئيس  بلدية  الجزائر  الوسطى  الطيب  زيتوني  :
  • "‬ملحمة  الشعب  الصحراوي  لن  ينساها  التاريخ "
  • قال الطيب زيتوني، رئيس بلدية الجزائر الوسطى التي تجمعها توأمة مع بلدية العيون المحتلة، أن القضية الصحراوية تُمثل بالنسبة للجزائر، قضية تقرير مصير لشعب ناضل لسنوات في سبيل حريته، وأضاف زيتوني بأن "الصحراويين صنعوا ملحمة عظيمة في خياره السلمي، وهي الملحمة التي  لن  ينساها التاريخ،  بالرغم  من  السكوت  الدولي " .
  • وتطرق المتحدث إلى انتفاضة الصحراويين مُشبها إياها بانتفاضة الجزائريين في 11 من ديسمبر من عام 1961، وهي المظاهرة التي نادى فيها الجزائريون بالجزائر المستقلة تماما مثلما ينادي اليوم الصحراويون بالصحراء المستقلة عكس الأصوات المأجورة التي تذيعها القنوات المغربية لتضليل  الرأي  العام .

  • صالح  عوض  الكاتب  والمناضل  الفلسطيني :
  • "‬لا  فرق  في  الكفاح  بين  صحراوي  وفلسطيني "
  • قال الكاتب والمناضل الفلسطيني صالح عوض: "إن كفاح الشعب الصحراوي يُشبه لحد بعيد كفاح الفلسطينيين فكليهما يتوق للحرية وكليهما يواجه مستعمرا سلب الأرض"، قبل أن يضيف: "المشرق العربي طالما أخطأ في فهم المغرب العربي، فكان يطلق  على  كل  تونسي  اسم  مغربي،  وعلى  كل  جزائري اسم  مغربي،  وعلى  كل  مغربي  اسم  مغربي،  نسبة  إلى دول  المغرب  العربي،    وهذا  الفهم  الخاطئ،  هو  الذي أدى  إلى  تشويه  القضية  الصحراوية  لدى  سكان المشرق  العربي " .
  • كما  استدل  الكاتب  الفلسطيني  بأسرة  صحراوية  قدمت  شهداء  في  أرض  فلسطين  وكانت  في  كل مرة  تصر  على  انتمائها  للصحراء  الغربية  وليس  للمغرب .

  • أصـــــداء  

  • * دوت شعارات صحراوية، على غرار "يحيى الوطن أو الشهادة" و"نحن لا نموت" و"صحراوي صحراوية" و"الحرية للوطن"، القاعة التي غصت بعدد كبير من الطلبة الصحراويين الذين جاؤوا للقاء زعيمهم خلال حفل تكريم "الشروق" للرئيس محمد عبد العزيز.

  • * أبت الشاعرة الصحراوية نانا الرشيد  إلا أن  تلقي قصيدة بالمناسبة قالت فيها إن "شيطان الشعر" جاءها من مقر جريدة "الشروق اليومي"، وأبت إلا أن تُحرر بعض الكلمات الجميلة جاء في بدايتها "أنا من موطن نصفه ثكالى..".

  • * هنأ الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز جريدة "الشروق اليومي" بمناسبة احتفالها بعيدها العاشر، متمنيا لها المزيد من التوفيق والنجاح، كما هنأ طاقمها بالقفزة النوعية والاحترافية التي حققوها في مجال الإعلام.

  • * حضرت  الصحافة  الجزائرية  والدولية  المكتوبة  والسمعية  البصرية  بقوة  لتغطية  ندوة  الرئيس الصحراوي  في  " الشروق " ،  وسجلنا  منها  مثل  حضور  " العربية " و " الحرة "  و " فرانس  24 " .

  • * خطاب  الرئيس  الصحراوي  كان  يقطع  في  كل  مرة  بزغاريد  مدوية  وجميلة  أنتجتها  حناجر الطالبات  الصحراويات .

  • * في  خطابه  تساءل  الرئيس  الصحراوي  محمد  عبد  العزيز  عن  سر  غياب  الضمير  العربي والضمير  الدولي  في  رفع  الغبن  عن  الشعب  الصحراوي .

  • * عبر  الرئيس  الصحراوي  في  كلمته  بعد  ارتدائه  برنوس  " الشروق "  عن  سعادته  بهذه  الهدية من  بلد  المليون  ونصف  المليون  شهيد .. البلد  الذي  لقب  ذات  يوم  بـ  " قبلة  الثوار " ،  كما  قال .

  • * لم  يخف  الرئيس  الصحراوي  وضيوف  الندوة  إعجابهم  بمقر  " الشروق " ،  ولم  يترددوا  في  أخذ صور  تذكارية  داخل  قاعة  التحرير




0 comments:

Post a Comment